جنين النموذج والديمومة .. خطٌّ زمنيٌّ لمسيرة المقاومة الراهنة

جنين النموذج والديمومة .. خطٌّ زمنيٌّ لمسيرة المقاومة الراهنة
تحميل المادة

يشنّ جيش الاحتلال عدوانًا هو الأوسع منذ نهاية انتفاضة الأقصى على مخيم جنين حاليًا، وقد ارتقى مع نهاية اليوم الأول من العدوان 9 شهداء، وأصيب العشرات، وقصف طيران الاحتلال ما يزيد عن 20 هدفًا داخل المخيم، وطرد مئات العائلات خارج المخيم، وخرّب شوارعه وبناه التحتية إلى حدّ كبير، فيما تصدّى المقاومون من مختلف الفصائل للاقتحام، ففجروا عبواتٍ ناسفةً في آليات لجيش الاحتلال، ونفّذوا عددًا من الكمائن الناجحة ضد جنوده.

 

كانت تجربة مخيم جنين رائدةً ومؤثّرةً في مجال الضفة الغربية عمومًا، على مستوى الوعي وعلى المستوى اللوجستي كذلك، وقد ظلّت مشهديات المقاومة تتكرّر من جنين، حتّى قبل تشكّل الحالة الراهنة، كما في حالة الشهيد حمزة أبو الهيجا، أحد القادة الميدانيين لكتائب القسّام، والذي استشهد في اشتباك مسلّح في 22 آذار/ مارس 2014، والقائد في كتائب القسّام أحمد نصر جرار الذي استشهد في 6 شباط/ فبراير 2018 في اشتباك مسلّح بعد سلسلة عمليات واشتباكات قتل في أحدها الحاخام الصهيوني "رزئيل شيبح".

 

حمزة أبو الهيجا وأحمد نصر جرار

الشهيدان حمزة أبو الهيجا وأحمد نصر جرار

فيما يلي خطٌّ زمنيٌّ لأبرز الأحداث التي شهدتها جنين عمومًا، ومخيّمها، عاصمة مقاومتها، على وجه الخصوص، منذ انطلاق المقاومة على هيئتها الحالية:

 

10-21 أيار/ مايو2021: معركة سيف القدس، الحدث الوحيد الذي سيدخل هذه القائمة دون أن تكون جنين صانعةً له أو جزءًا فيه، غير أنّ المعركة مثّلت الرافعة المعنوية، وحالة الوعي الضرورية لتشكّل حالات المقاومة في الضفة الغربية، والتي تتصدرها حالة مخيم جنين.

 

10 حزيران/ يونيو2021: استشهاد "مجدد الاشتباك" جميل العموري إثر اشتباك مع قوةٍ خاصّةٍ إسرائيلية في حي الناصرة بجنين .. كان حدث استشهاد العموري فارقًا في مسيرة تشكّل حالة المقاومة في المخيم، والمدينة عمومًا على مستوى الوعي والإلهام، بعد أن كان هو المنظّم لأولى الخلايا التي ستصبح فيما بعد "كتيبة جنين".

جميل العموري

الشهيد جميل العموري مؤسس كتيبة جنين

 

6 أيلول/ سبتمبر 2021: عملية "نفق الحرية" .. 6 أسرى فلسطينيون من مناطق متنوعة من محافظة جنين يتمكّنون من الهرب من سجن جلبوع شديد التحصين عبر نفق يمتدّ من غرفتهم نحو خارج السجن، كانوا قد حفروه خلال شهور. تمسّك المحرّرون بحريتهم عدة أيام، قبل أن يعتقلوا تواليًا من الداخل المحتل، ثمّ من مدينة جنين. مثّلت "نفق الحريّة" حالةَ فخر عامةً، وتحوّلت إلى حافزٍ مفاده أن قهر الاحتلال ومنظومته ممكنٌ حتى مع افتقاد الأداة، وكان لها أثرٌ كبير في توسع المقاومة في جنين والضفة. 

أسرى نفق الحرية

أسرى نفق الحرية

 

منتصف شهر أيلول/ سبتمبر 2021: مقاومو المخيم يؤسّسون «غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة» أسوةً بالغرفة المشتركة في قطاع غزة.

 

1 آذار/ مارس 2022: ارتقاء الشهيد عبد الله الحصري القائد الميداني في كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس خلال تصدّيه لاقتحام جيش الاحتلال لمخيم جنين، وهو الشهيد الذي سيتحوّل إلى أحد أهم أيقونات حالة المقاومة في المخيم.

عبد الله الحصري

الشهيد عبد الله الحصري قائد في كتيبة جنين

 

29 آذار/ مارس 2022: المقاتل ضياء حمارشة من بلدة يعبد بجنين يقتل 5 مستوطنين برصاص بندقيته في مدينة "بني براك" بالداخل المحتل قبل أن يرتقي شهيدًا.

الشهيد ضياء حمارشة

الشهيد ضياء حمارشة

 

7 نيسان/ إبريل 2022: المقاتل رعد خازم من مخيم جنين ينفّذ عملية شارع "ديزنغوف" بـ "تل أبيب" التي أسفرت عن مقتل 3 مستوطنين وإصابة أكثر من 10 آخرين برصاص رشاشه، قبل أن يرتقي شهيدًا في اشتباكٍ مسلّح بمسجد مدينة يافا بعد ساعاتٍ من المطاردة.

الشهيد رعد خازم

الشهيد رعد خازم

 

5 أيار/ مايو 2022: مقاومان فلسطينيان يقتلان 3 مستوطنين ويجرحان 4 آخرين في عملية إطلاق نار بمدينة "إلعاد" في الداخل المحتل، وبعد ثلاثة أيام من المطاردة يعتقل الاحتلال المنفذين وهما أسعد الرفاعي، وصبحي أبو شقير من بلدة رمانة بجنين.

 

الأسيران صبحي وأسعد

الأسيران صبحي أبو شقير وأسعد الرفاعي

11 أيار/ مايو 2022: الاحتلال يغتال مراسلة قناة الجزيرة الصحافية شيرين أبو عاقلة، بعد إطلاق نار مباشر استهدفها وعددًا من الصحافيين خلال تغطيتهم اقتحام الاحتلال لمخيم جنين.

 

13 أيار/ مايو 2022: مقتل ضابط في وحدة اليمام الإسرائيلية (المختصة بتنفيذ الاغتيالات) خلال اشتباك مسلح عنيف مع مقاومين في مخيم جنين.

 

4 أيلول/ سبتمبر 2022: إصابة 6 من جنود جيش الاحتلال بجروح بعد عملية إطلاق نارٍ ومحاولة إحراق حافلةٍ كان يستقلّها الجنود في الأغوار، نفّذت العمليةَ خليةٌ عائليةٌ تتكون من الأسير ماهر تركمان، ونجله الشهيد محمد، وابن أخيه الأسير الجريح محمد وليد تركمان، وثلاثتهم من مخيم جنين.

ماهر تركمان

الأسير ماهر تركمان

 

14 أيلول/ سبتمبر 2022: مقتل نائب قائد كتيبة الاستطلاع الميداني في التابعة للواء ناحال في جيش الاحتلال، في عملية إطلاق نار على حاجز الجلمة نفّذها الشهيدان أحمد عابد وعبد الرحمن عابد من بلدة كفردان قضاء جنين.

عبد الرحمن وأحمد عابد

الشهيدان عبد الرحمن عابد وأحمد عابد

 

14 تشرين أول/ أكتوبر 2022: استشهاد الطبيب المشتبك عبد الله أبو تين، ليضحي رمزًا للانخراط الواسع لكل فئات الشعب في حالة المقاومة.

 

الشهيد الطبيب عبد الله أبو تين

الشهيد الطبيب عبد الله أبو تين

3 تشرين ثاني/ نوفمبر 2022: قوات الاحتلال تغتال القائد في كتيبة جنين فاروق سلامة، الشهيد العريس، الذي ارتقى قبل زفافه بيوم واحد.

الشهيد فاروق سلامة

الشهيد فاروق سلامة

 

31 كانون الأول/ ديسمبر 2022: محافظة جنين تتصدر محافظات فلسطين من حيث عدد الشهداء بـ 56 فلسطينيًا بينهم 16 طفلًا، ارتقى جلّهم خلال اجتياحات الاحتلال شبه اليومية لمخيم جنين.

 

26 كانون الثاني/ يناير 2023: مجزرة لجيش الاحتلال في مخيم جنين، 10 شهداء وعشرات الجرحى، وهدمٌ لنادي المخيم.

 

26 كانون الثاني/ يناير 2023: كتيبة جنين تعلن إسقاط طائرة مسيرة تابعة لجيش الاحتلال، لتكون باكورة الطائرات المسيرة التي يسقطها مقاتلو المخيم.

 

7 آذار/ مارس 2023: ارتقاء الشهيد القسامي عبد الفتاح خروشة، منفذ عملية حوارة التي أدت إلى مقتل مستوطنين إسرائيليين، رفقة 5 مقاتلين من القسام والسرايا وكتائب الأقصى على ثرى مخيم جنين.

الشهيد عبد الفتاح خروشة

الشهيد عبد الفتاح خروشة

 

16 آذار/ مارس 2023: قوات خاصة إسرائيلية تغتال الشهيدين القائدين في كتائب القسام وسرايا القدس يوسف شريم ونضال خازم من مخيم جنين، وسط مدينة جنين.

يوسف شريم ونضال خازم

الشهيدان يوسف شريم ونضال خازم

 

19 حزيران/ يونيو 2023: تطورٌ نوعيٌّ تشهده حالة المقاومة في مخيم جنين، عبوةٌ ناسفةٌ شديدة الانفجار تعطب آليةً مدرّعةً لجيش الاحتلال وتصيب 8 جنود بجراح مختلفة، في يومٍ شهد ارتقاء 5 شهداء وإصابة العشرات.

 

19 حزيران/ يونيو 2023: الاحتلال يقصف أهدافًا في مخيم جنين بطائرات الأباتشي، لتكون المرة الأولى التي يشنّ فيها غاراتٍ جويةً في الضفة منذ 18 عامًا تقريبًا.

 

21 حزيران/ يونيو 2023: الاحتلال يغتال 3 مقاومين من مخيم جنين ينتمون لسرايا القدس وكتائب الأقصى، بقصف سياراتهم في شارع الناصرة بالمدينة، في أول اغتيال جويٍّ منذ 18 عامًا كذلك.

 

26 حزيران/ يونيو 2023: إطلاق صاروخين تجريبيين من نوع قسام (1)، قالت مصادر إعلامية إن كتائب القسّام أطلقتهما، من جنين نحو المستوطنات المحاذية للمدينة.