عمران الاستعمار .. إسمنت ينتزع القدس من ناسها

عمران الاستعمار .. إسمنت ينتزع القدس من ناسها
تحميل المادة

مقدمة
ينطلق هذا المقال من تصورٍ يقوم على تحليل العلاقة بين بنية الإنسان وبنية العمران في سياق مدينة القدس المحتلة، وما تنطوي هذه البُنى عليه من صراع وجود، حيث إن بنية الإنسان تجسد إرادته المتعالية في التاريخ، وبنية العمران تجسد الامتداد الجمالي في الفراغ والذي هو تجلٍّ لفاعلية إرادته ضمن حركة التاريخ.[1]

 وإن كان من المألوف أن يكون الهدم أداة قهر استعماري تحاول إعاقة حركة الفلسطيني في التاريخ، فإن هذا المقال يسعى لتقديم قراءة لفرضية يكون فيها البناء أيضًا قهرًا استعماريًا يُصمّم لإهلاك بنية الإنسان الفلسطيني الجوانية، وصدّ أي انعكاس لإرادته في صياغة المشهد العمراني للمدينة بوصف إنسان المدينة جزءًا من الهوية الحضرية لها، ومن ثمّ إعاقة تقدّمه في حركة التاريخ.

 

الاستعمار في زي الحداثة

بصورة عامة فإن المُدن العربية آخذة بالنمو العمراني على نحو متأثّر بصورة المدينة الغربية الحديثة، وهو نموّ يعيد تعريف مفهوم المركز والبيت وما يحيطهما من أنسجة تفاعلية بالنسبة لسكان المدينة والأجيال المتلاحقة فيها. وإعادة التعريف هنا تنطوي على إعادة صياغة صورة المدينة العربية والبيت في مخيلة السكان، ففي حين نمت المدن العربية القديمة حول نواة واضحة المعالم تتسق مع الهوية الفكرية للسكان، سواء في الحيّز العام أو الخاص، فإنّ المدينة الحديثة اليوم تتمدّد على نحو مختلف يرسم صورًا أخرى بعيدة عن الهوية الأصلية للسكان.

واستنادًا إلى أن المدينة الفلسطينية تعيش اليوم حالة هجينة يتمازج فيها الاستعمار مع الحداثة، فإن تأثر هذه المدينة بصورة المدينة الغربية الحديثة يعزّز من تغلغل الاستعمار في حياة الناس وتكبيله لهم، ابتداءً من أدق تفاصيل حياة الشخص الواحد في بيته، وصولًا إلى الصورة الكبيرة للمدينة.

فمدينة القدس نَمَت تاريخيًا حول البلدة القديمة بما تحمل من مركزية دينية في الأساس، وتمدّدَ الوجود العمراني حولها متضمّنًا النشاط الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، ومختلف صور التفاعل الإنساني مع الفضاء الحضري لها. واتخذت البيوت فيها شكلًا يعكس هوية أهلها الفلسطينيين، وهو ما يمكن استشفافه من طريقة البناء للبيوت التي سبقت حقبة ما بعد انتفاضة الأقصى.

 ومن هنا يمكن لنا أن نفهم كيف تعمل سياسات الاحتلال بشكل شبكي لتعزيز حالة اغتراب الفلسطيني عن روح المدينة الأصيلة، فهي تقمع وتضغط وتُرَهِّب بسياسات مختلفة في البلدة القديمة بالقدس بصور مختلفة لتفريغها، وتمارس سياسات الاستيطان في الأحياء الملاصقة للبلدة القديمة، وتدفع الفلسطيني نحو التمدّد العمراني في الأحياء البعيدة نسبيًا عن مركز المدينة، وتلك التابعة لإدارة بلدية الاحتلال والتي تقع خارج حدود جدار الفصل العنصري، وتتدخل في شكل هذا التمدّد الذي يتخذ في معظمه شكل التمدّد العمودي لا الأفقي. 

 وعليه، فإنه ومع مرور الوقت ستصبح المسافة أبعد في وعي الأجيال المتلاحقة بين الصورة الأصلية للمدينة العربية والصورة المعاصرة لها، لتصبح الصورة المألوفة العادية هي صورة المدينة المعاصرة ذات البنايات العالية ومراكز التسوق، وسواها من مظاهر المدينة الغربية الحديثة. وهو ما يبدّد العلاقة الوجدانية بين الهوية العمرانية العربية، والإنسان وطرقه في بناء النسيج الاجتماعي حوله.

وفي حالة القدس، فإنّ هذا التأثّر بالمدينة الغربية الحديثة في ظل سلطة استعمارية تحكم المدينة وسكّانها، ينخر في تماسك نسيجها الاجتماعي لا في مواجهة أمراض الحداثة فحسب، بل أيضًا في مواجهة الاستعمار والتقدّم في الفعل التحرري، خصوصًا في ظلّ عدم وجود استراتيجية فلسطينية للمواجهة والبقاء الواعي والمُقاوِم.

وهو ما يعني أنّ أجيالًا كاملة ستكبر على هندسة مختلفة للعمران في المدينة ومن ثمّ، هندسة مختلفة للأسرة والاجتماع بوصفهما تربةً أوليةً لنشوء أيّ فعل تحرري.

 

غابات الإسمنت - مُصادرة الإرادة والمستقبل

تأثّر النموّ العمراني في مدينة القدس وما حولها بتسارع الأحداث السياسية في فلسطين ابتداءً من توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993، ثم  بناء جدار الفصل العنصري عام 2003، وصولًا إلى عام 2010 حين صادقت بلدية الاحتلال على خطة 2020 والتي تهدف إلى إفراغ القدس من الفلسطينيين. وبأخذ منطقة  كفر عقب مثلًا لا حصرًا، ووضعها على مسطرة التسلسل الزمني المذكور آنفًا، نجد أن كفر عقب كانت قبل أوسلو قريةً صغيرةً لا يتجاوز عدد ساكنيها 1000 نسمة، هم نفسهم ملّاك الأراضي فيها، وبلغ عدد الأبنية فيها 189 مبنى. وبحلول عام 2015 بلغ عدد السكان 50 ألف نسمة وعدد المباني ما يقارب 1287 مبنى.[2]

وتشير بعض التقارير الصحافية إلى أن عدد السكان الحالي  لكفر عقب قد تجاوز 70 ألف نسمة معظمهم يسكنون شُققًا في العمارات المكدّسة في المنطقة.[3] ويحمل 90% من سكّان هذه المنطقة هوية "القدس" ويتبعون إداريًا لبلدية الاحتلال.  

وعلاوة على كل ما يمكن قوله حول تردّي البنى التحتية وتهميش بلدية الاحتلال للأحياء العربية في القدس، فإنّ تأثير هذا الشكل من التمدّد العمراني يتعدّى ليصيب روح الإنسان وينزعها من سياقها الثقافي روحًا عربيةً، ويرسخ في الذهن صورة جديدة لمعنى البيت والحي والفضاء الاجتماعي وطريقة ممارسة الحياة، وهي صورة تغيب فيها قيم اجتماعية عديدة متأثّرةً بطريقة العمران التي يعيش فيها الناس.

 ويفترض المقال هنا أن دفع الاحتلال للتمدّد العمراني ليتخذ شكله العمودي، يؤدّي إلى تغييب هذه القيم على مستوى الأفراد وجوّانيتهم، ثمّ أيضًا على مستوى الأنسجة الاجتماعية التي يحيون فيها، مما يشكّل تحدّيًا لصناعة رؤية استراتيجية للبقاء والمواجهة بالمعنى طويل الأمد. كما أنه عامل مساعد في إضعاف مناعة النسيج الاجتماعي خلال سيرورة الفعل التحرري وتطوّره.

يعكس التمدّد العمراني في فضاء المدينة إرادة الإنسان في تطويع مقدّراته العقلية والمادية لصياغة هذا التمدّد بما يدلّل على هويته الفكرية والثقافية. وفي حالة مدينة القدس يمكننا القول بأنّ هذه الإرادة مكبّلة بسياسات الاحتلال المستنزِفة للفلسطيني سواء كان ذلك بمحدودية مساحات الأراضي التي يمكن البناء عليها، أو بالتكاليف الباهظة للترخيص والبناء في داخل المناطق التابعة لإدارة بلدية الاحتلال، ما يعني حصار الفلسطيني بين خياري التهجير أو الاستنزاف. 

ويمكن لنا قراءة تاريخ المدينة مع الاستعمار من خلال شكل التمدد العمراني فيها، والذي يعدُّ حيزًا يُمْلَأ بانعكاسات المراحل التاريخية وظروفها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وانطلاق قدرة الإنسان على الخيال والإبداع في الحيز الفراغي من حوله.

ومن هنا، يظهر لنا أن قدرة الفلسطيني على الخيال والإبداع في المجال العمراني مُقصاة عن مشهد المدينة كون التمدد العمراني طوال ما يقارب عشرين عامًا لا يزال يتكرر بالنمط نفسه: غابات من الإسمنت.

وعلى أنّ المدينة هي فضاء للاجتماع الإنساني، فإن تشكّلها العمراني ينطوي أيضًا على تشكيل ثقافة وهوية ومنظومة من الأخلاق والطبائع. وفي حالة القُدس، المدينة التي تواجه خطر المحو، فإنها تحتاج لمنظومة متماسكة اجتماعيًا تُعلي قيم الجماعة والنضال والترابط التراحمي، لا قيم الفردانية التي تعزّزها الحياة في معازل إسمنتية على شكل شُقق قد لا يعرف فيها الإنسان مَنْ جارُه.

أي أن الحياة ضمن هذا النمط العمراني لعشرات أو مئات الآلاف من الفلسطينيين المقدسيين تُنذر بتفشي الهشاشة وإضعاف مناعة النسيج الاجتماعي في المدينة، وهو ما يجعل هذا النسيج أمام تحدٍ كبير في مواجهة سياسات المحو الممارسة بحقّ المدينة على مختلف الأصعدة. وعليه فإنّ تشكل المدينة فضاءً للاجتماع الإنساني يحتاج تخيلًا لصورة المستقبل، ثم عكس هذا التخيل من خلال الإرادة على الأرض عمرانيًا لإنتاج هذا المستقبل.

في حالة القدس فإنّ الإرادة على العمران مكبّلة ما يعني سلب أي إمكانية لصياغة صورة المستقبل. بكلمات أخرى، فإن البناء على النحو القائم حاليًا في القدس، يعني مُصادرة المستقبل أيضًا.

 

في محو الفرادة

في ظلّ هذا النمط المكرر للحياة في شقق معلقة في الهواء، تغيب المساحة التي يمكن للإنسان أن يعكس فيها ذاته المُبدعة للجمال في حيزه الخاص. خلافًا لما كان عليه الحال حين كان نمط التمدد عمرانيًا أفقيًا، مما يتيح تواصلًا مع الأرض وبناء هوية فريدة للبيت، نابعة من التمازج بين الثقافة والبيئة، وتجسيد ما هو مُتخيَّل بالممارسة: الزراعة حول البيت، الحديقة، الرمزية الاجتماعية للوقت، وما ينمو حول هذا كله من روابط اجتماعية، وهوية عمرانية تتفرد بها المدينة وتتطور تاريخيًا على نحو حرّ، ما يعني أن حركة الإنسان في تاريخ المدينة تصبح ذات قيمة ومدلول، وهو ما تحاول سلطات الاحتلال كبحه ومحوه بكل ما أوتيت من طرق.

لتقريب الصورة أكثر، يمكن المقارنة بين نمط العمران وما يحيط به ثقافيًا واجتماعيًا في صورة نمو البيوت في منطقة مثل بيت حنينا أو كفر عقب، وصورة حي مثل القطمون أو الطالبية قبل احتلالهما عام 1948. بوضع هاتين الصورتين مقابل بعضهما البعض يمكننا استشفاف الكثير عن إرادة الفلسطيني وخياله وانعكاسهما في هوية المدينة كلها، لندرك حجم الجريمة التي يمارسها الاحتلال علينا جوّانيًا من خلال البيوت التي نسكنها! 

صورة من حي البقعة  في القدس الذي احتله الصهاينة عام 1948

 

كفر عقب

صورة لما صارت عليه بلدة كفر عقب، وجدار الفصل العنصري يفصلها عن القدس

 

إن استمرار فرض هذا الشكل من التمدد العمراني ليكون حيز حياة الفلسطيني في القدس، يؤدّي مع مرور الوقت وصيرورة حياة الإنسان الفلسطيني في ظلّ تقاطع الحداثة والاستعمار والرأسمالية إلى بتر الرابطة بين ما هو ذاتي جوّاني، وما هو موضوعي خارجي، أي أن هذه الرابطة تصبح ملعبًا لسياسات استعمارية إضافية تنزع عن حياة الفلسطيني في القدس روحها، تاركةً مئات الآلاف يعيشون هذا القهر والاغتراب يوميًا ويحاولون التغلّب عليه، ما يجعل أيّ فرصة لبناء أنسجة اجتماعية تحررية برؤية استراتيجية، تتقدم ببطء مقابل سرعة الاحتلال في عمليات التوسع وما تنطوي عليه من تفاعلات داخل فضاء المدينة.



[1] الإنسان والعمران واللسان: رسالة في تدهور الأنساق في المدينة العربية. إدريس مقبول. ص26 بتصرف.

[2] " التحولات الحضرية في كفر عقب منذ عام 1993 بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل " - رسالة ماجستير، 2018، جامعة بيرزيت. إعداد: قمر محمد حمايل.

[3]  كفر عقب.. بلدة مقدسية تُقاسي الإهمال المتعمد وغياب التخطيط : . https://bit.ly/3ErdSNA